الإنجيليون - البروتستانت
كلمة بروتستانت في اللغة الإنكليزية Protestant أي المحتج ، لسبب اعتراض مارتن لوسر على الإساءة في التعويضات عن الخطايا التي كانت متربعة في القرن السادس عشر . وقد ألغى الراهب مارتن لوسر سبع كتب من الكتاب المقدس من ضمنها كتابي سفر المكابيين الأول والثاني …
في سفر رؤيا القديس يوحنّا 3 نرى الكلام الواضح عن خليفة المسيح كرسي بطرس على الأرض
7 وإِلى مَلاكِ الكَنيسَةِ الَّتي بَفيلَدِلفِيَة، أُكْتُبْ: إِلَيكَ ما يَقولُ القُدُّوسُ الحَقّ، مَن عِندَه مِفْتاحُ داوُد، مَن يَفتَحُ فلا أَحَدَ يُغلِق، ويُغلِقُ فلا أَحَدَ يَفتَح:8 إِنِّي عليمٌ بِأَعْمالِكَ. ها قد جَعَلتُ أَمامَكَ بابًا مَفتوحًا ما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ إِغْلاقَه، لأَنَّكَ على قِلَّةِ قُوَّتِكَ حَفِظتَ كَلِمَتي ولم تُنكِرِ اسْمي. 10لقَد حَفِظتَ كَلِمَتي بِثَبات، فسأَحفَظُكَ أَنا أَيضًا مِن ساعةِ المِحنَةِ الَّتي ستَنقَضُّ على المَعْمورِ كُلِّه لِتَمتَحِنَ أَهلَ الأَرْض. 11 إِنِّي آتٍ على عَجَل. فتَمَسَّكْ بِما عِندَكَ لِئَلاَّ يَأخُذَ أَحَدٌ إِكْليلَكَ. 12والغالِبُ سأَجعَلُه عَمودًا في هَيكَلِ إِلهي، فلن يَخرُجَ مِنه بَعدَ الآن، وأَنقُشُ فيه اسمَ إِلهي واسمَ مَدينَةِ أُورَشَليمَ الجَديدَةِ الَّتي تَنزِلُ مِنَ السَّماءِ مِن عِندِ إِلهي، وسأَنقُشُ اسمِيَ الجَديد.
يرتكز الإيمان البروتستانتي على الأركان الثالث التالية :
الكتاب فقط
الإيمان فقط
النعمة فقط
الكتاب المقدس فقط؟
أين في الكتاب المقدس يقال كل ما تريده هو الكتاب المقدس فقط؟؟؟
يقال بأن في الرسالة الثانية لطيموتاوس : فالكتاب كُلُّه من وحي الله يُفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتأديب في البرّ ، ليكن رَجُلُ الله كاملاً معدًّا لكُلَّ عمل صالح (2 طيم 3؛ 16) وهنا لم يقل الرسول بولس الكتاب فقط...
عندما أرسل يسوع تلاميذه كي يبشروا قال لهم : من سمع إليكم سمع إليَّ. (متى 10؛ 16)
يسوع في إنجيل متى تكلم عن النصح الأخوي : عندما تريد أن تنصح أخوك ، اذهب للإنجيل فقط ؟ لنسمع ماذا قال يسوع: " إذا خطئَ أخوكَ ، فاذهب إليه وانفرد به ووبخه فإذا سمع لك ، فقد رَبحتَ أخاك . وإن لم يسمع لكَ فخذْ معكَ رجلاً أو رَجُلين ، لكي يُحكَمَ في كُلِّ قضيةٍ بناءً على كلام شاهدين أو ثلاثة . فإن لم يَسمع لهما ، فأخبر الكنيسة بأمره . إن لم يسمع للكنيسة أيضاً ، فليكن عندك كالوثني والعشَّار ." (متى 18؛ 15-17)
الشيطان يشهد بالكتاب المقدس :
و قال له إن كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل لأنه مكتوب انه يوصي ملائكته بك فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك متى 4/ 6
الكنيسة عمود الحق
في رسالته الأولى إلى طيموتاوس (3/ 14-16) الرسول بولس يقول لتلميذه التالي :
"كتبتٌ إليك بذلك راجياً أن ألحَقَ بكَ بعد قليل . فإذا أبطأت فاعلم كيف تتصرف في بيت الله ، أعني كنيسة الله الحي ، عمود الحق وركنه . ولا خلاف أن سِرَّ التقوى عظيم ." فلم يقل بولس الكتاب هو عمود الحق وركنه .
2- الأيمان فقط
الأعمال والأيمان
في رسالة القديس يعقوب يشرح بها قيمة الأعمال حسب الإيمان المسيحي :الأنجيل لم يعلّم الإيمان فقط ولم يرد في الإنجيل كله كلمة الإيمان فقط. المكان الذي ورد الأيمان فقط في رسالة القديس يعقوب الفصل 2: 19-26
ولكن كونوا ممن يعملون بهذه الكلمة، لا ممن يكتفون بسماعها فيخدعون أنفسهم . لانه ان كان احد سامعا للكلمة و ليس عاملا فذاك يشبه رجلا ناظرا وجه خلقته في مراة فانه نظر ذاته و مضى و للوقت نسي ما هو (يعقوب 1: 22-24)
انت تؤمن ان الله واحد حسنا تفعل والشياطين يؤمنون ويقشعرون والايمان بدون اعمال ميت لكن هل تريد ان تعلم ايها الانسان الباطل ان الايمان بدون أعمال ميت ألم يتبرر إبراهيم أبونا بالاعمال اذ قدم اسحاق ابنه على المذبح فترى ان الايمان عمل مع اعماله و بالاعمال اكمل الايمان وتم الكتاب القائل فامن إبراهيم بالله فحسب له برا و دعي خليل الله ترون اذا انه بالاعمال يتبرر الانسان لا بالايمان وحده كذلك راحاب الزانية أيضا أما تبررت بالاعمال اذ قبلت الرسل و أخرجتهم في طريق آخر لأنه كما إن الجسد بدون روح ميت هكذا الإيمان أيضا بدون أعمال ميت. (يعقوب 2: 19-26)
يقول البروتستانت: ليس من المفروض أن نصليّ للعذراء والقديسين ولماذا تذهب لغير المسيح … ؟
الجواب على ذلك هو بأن يسوع المسيح بنفسه صلىَّ لموسى والنبي إيليا عندما تجلى على الجبل أمام بطرس ويعقوب ويوحنَّا
(متى 17؛ 1- : وبعد ستة أيام مضى يسوعُ ببطرس ويعقوب وأخيه يوحنَّا ، فانفرد بهم على جبلٍ عالٍ وتجلَّى كالشمس، وتلألأت ثيابه كالنور. وإذا موسى وإيليا قد تراءيا لهم يكلمانه فخاطب بطرس يسوعَ قال: " يا ربّ حسنٌ أن نكون ههُنا . فإن شئت ، نصبت ههُنا ثلاث خيم : واحدة لك وواحدة لموسى وواحدة لأيليا "
يقول البروتستانت بأنه ليس هنالك مطهر ولكن فقط الجنة وجهنم …وليس من الداعي الصلاة للموتى :
الكنيسة الكاثوليكية تعلم عن هذا التعليم الدينين بالتالي: الكنيسة تعطي الاسم المطهر للتنقية الأخيرة ، مختلفة جداً عن الذين لعنوا . الكنيسة صيفت هذا التعليم الديني للإيمان بالمطهر خاصةً في مجامع الكنسية (مجمع فلورنس سنة 1439، ومجمع ترنة سنة 1563… ) التقاليد الكنسية تشير إلى نصوص في الكتاب المقدس ، الذي يتكلم عن نار التطهير في :
(1قورنتس 3/15-16) وَمَنِ احْتَرَقَ عَمَلُهُ، يَخْسَرُ، إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ سَيَخْلُصُ؛ وَلكِنْ كَمَنْ يَمُرُّ فِي النَّارِ. أَلاَ تَعْرِفُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ وَأَنَّ رُوحَ اللهِ سَاكِنٌ فِيكُمْ؟
وفي رسالة القديس بطرس الأولى 1: 7
" إِلاَّ أَنَّ غَايَةَ هذِهِ التَّجَارِبِ هِيَ اخْتِبَارُ حَقِيقَةِ إِيمَانِكُمْ. فَكَمَا تَخْتَبِرُ النَّارُ الذَّهَبَ وَتُنَقِّيهِ، تَخْتَبِرُ التَّجَارِبُ حَقِيقَةَ إِيمَانِكُمْ، وَهُوَ أَثْمَنُ جِدّاً مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي. وَهَكَذَا، يَكُونُ إِيمَانُكُمْ مَدْعَاةَ مَدْحٍ وَإِكْرَامٍ وَتَمْجِيدٍ لَكُمْ، عِنْدَمَا يَعُودُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ ظَاهِراً بِمَجْدِهِ."
ويسوع المسيح في إنجيل متى 12:31 ، عبر عن غفران الخطايا في الحياة بعد الموت بقوله:
وَأَمَّا التَّجْدِيفُ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ ، فَلَنْ يُغْفَرَ. وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً ضِدَّ ابْنِ الإِنْسَانِ، يُغْفَرُ لَهُ. وَأَمَّا مَنْ قَالَ كَلِمَةً ضِدَّ الرُّوحِ الْقُدُسِ، فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي هَذَا الزَّمَانِ، وَلاَ فِي الزَّمَانِ الآتِي.
والصلاة للموتى متبع منذ العهد القديم، ففي كتاب سفر المكابيين الثاني: بعنوان الذبيحة عن الموتى الفصل 12: 46 " ولِهذا قَدَّمَ ذَبيحَة عنِ الأَموات ، لِيُحَلُّوا مِنَ الخَطيئة ." (CCC 1032).
كل ما هو في عقيدة البروتستانت هو للتخلي عن سلطة الكنيسة وعن البابا وعن التقاليد الكنسية ، فأين في التقاليد المسيحية أو في الإنجيل يقول بأنك تدعي القسيس أخ ؟
فالمسيح لم يبني كنيسة على أيمان بطرس، لكن على بطرس نفسه: لأنه قال له وَأَنَا أَيْضاً أَقُولُ لَكَ: أَنْتَ صَخْرٌ. وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي وَأبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا! وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ: فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ عَلَى الأَرْضِ، يَكُونُ قَدْ رُبِطَ فِي السَّمَاءِ؛ وَمَا تَحُلُّهُ عَلَى الأَرْضِ، يَكُونُ قَدْ حُلَّ فِي السَّمَاءِ (متّى 16؛18). صَّخرٌ في الآرامية كيفا ، لأن المسيح تكلم الآرامية . كيفا ليست مؤنث أو مذكر فبالآرامية ليس هنالك مذكر أو مؤنث لكلمة كيفا. فقول البروتستانت بأن المسيح بنى الكنيسة على الصخرة صغيرة باليونانية petrous مؤنث، أي أيمان بطرس فقط وليس على بطرس، هو ترجمة مغلطة . وعلى هذه الصخرة سأبني كنيستي قال يسوع في متّى 16؛17 (ولم يقل كنائسي، ففي الولايات المتحدة الأمريكية فقط يوجد 27 ألف نوع كنيسة، لعدة ترجمات للكتاب المقدس . لما بدئه مارتن لوسر بقسمه الكنيسة ، وعلى التزايد كل يوم . )
أما بالنسبة لسلطة البابا المتتالية يسوع عبر عن ذلك برمز المفتاح وبتسليمه هذه السلطة المتتالية من بابا إلى بابا عبر الأجيال، ففي إنجيل متّى الفصل 16 أعطى السلطة لنائبه على الأرض كما تكلم النبي أشعيا في الفصل 22 ،22 وأجعل مفتاح بيت داود على كتفه يَفتَحُ فلا يُغلقُ أَحَد ويُغلِقُ فلا يَفتحُ أَحَد. المفتاح لا يعني السلطة فقط ولكن انتقال هذه السلطة من رآسة إلى رآسة. هنا العلاقة بين جذور العهد القديم والذي فعله المسيح مع بطرس بعدما اعترف بالمسيح بقوله " أنت المسيح ابنُ الله الحَيّ " متّى 16؛16) وبدوره المسيح سلم بطرس رآسة الكنسية على الأرض : سأُعطيك مفاتيح ملكوت الَّسَّموات . فما رَبَطتهُ في الأرض رُبِطَ في الَّسَّموات . وما حَلَلَته في الأرض حُلَّ في السَّموات " (متّى 16-19)
يقول البروتستانت المسيح قال: لا تدْعوا أحداً أبًا لكم في الأرض ، لأن لكم أبًا واحدًا هو الآب السماويّ… فمن رَفَعَ نفسه وُضِع ومن وَضَع نَفسه رُفع (متّى 23؛9-12)
ففي بداية هذا الفصل يحذر يسوع رياء الكتبة والفريسيين عن الفريسيين الذين يحبون أن يفرضون هذه التعابير على المؤمنين من شدة كبريائهم . وينتقدهم لأنهم جالسون على كرسي موسى ويحزمون أحمالاً ثقيلة ويلقونَها على أكتاف الناس (متى 23؛ 4). فالمسيح نفسه قال عن إبراهيم بأنه أب ابتهج أبوكم إبراهيم راجيًا أن يرى يومي ورآه ففرح (يوحنّا 8؛56) وفي إنجيل لوقا الفصل 16 ذكر يسوع بأن إبراهيم أب ثلاث مرات من الآية 24 إلى الآية 31 : فنادى يا أبتِ إبراهيم ارحمني …
يقول أخواتنا البروتستانت بأن مريم ليست أم الله ؟ وبالتالي لا يجب الصلاة لها مكان الله لأنك تخالف وصية الله الأولى
"لا يَكُن لَكَ آِلهَةٌ تُجاهيِ " (خر20/ 2-17 ).
الكاثوليك لا يعبدوا مريم مكان الله ولكن يعظموها ويصلوا لها لأنها أم الله الكلمة. وإذا كانت أم الله الابن نصلي لها.
قال لوقا البشير في إنجيله، عندما زارت مريم أليصابات : وفي تلك الأيام قامت مريم فمضت مُسرعة إلى الجبل إلى مدينةٍ في يهوذا. ودخلت بيت زكريا ، فسَلَّمت على أليصابات . فلمَّا سمعت أليصابات سلام مريم ، ارتكض الجنين في بطنها ، وامتلأت من الروح القدس ، فهتفت بأعلى صَوتِها : " مُباركةٌ أنت في النساء ! ومباركةٌ ثَمَرةُ بطنك ! من أين لي أن تأتني أم ربي فما إن وقَعَ صوتُ سلامك في أذني حتى ارتكض الجنين ابتهاجاً في بطني فطوبى لمن آمنت : فسيتم ما بلغها من عند الربّ ".(لوقا 1؛39-45) الآية التي تؤكد لكم بأن مريم أم الله بكلمة أليصابات من أين لي أن تأتني أم ربي . قد يقولون بأن أم ربي أم يسوع الله وليس الإنسان فالجواب السريع هل هنالك ازدواجية في شخصية يسوع أو يسوعين ؟ والآية ارتكض الجنين في بطني تؤكد بأن أو إنسان تعمد هو طفل في الأحشاء …
نصلّي للقديسين ؟
ولما لا المسيح صلّى للقديسين ففي إنجيل متى الفصل 17 نرى يسوع يصلّي لمن؟ :
"1 وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ، أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ، وَصَعِدَ بِهِمْ عَلَى انْفِرَادٍ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ،
2 وَتَجَلَّى أَمَامَهُمْ، فَشَعَّ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ.
3 وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُمْ يَتَحَدَّثَانِ مَعَهُ.
4 فَبَدَأَ بُطْرُسُ يَقُولُ لِيَسُوعَ: «يَارَبُّ، مَا أَحْسَنَ أَنْ نَبْقَى هُنَا! فَإِذَا شِئْتَ، أَنْصُبُ هُنَا ثَلاَثَ خِيَامٍ: وَاحِدَةً لَكَ، وَوَاحِدَةً لِمُوسَى، وَوَاحِدَةً لإِيلِيَّا».
مار شربل للحياة
في 14-9-2001 حرر في 29-10-2004
كلمة بروتستانت في اللغة الإنكليزية Protestant أي المحتج ، لسبب اعتراض مارتن لوسر على الإساءة في التعويضات عن الخطايا التي كانت متربعة في القرن السادس عشر . وقد ألغى الراهب مارتن لوسر سبع كتب من الكتاب المقدس من ضمنها كتابي سفر المكابيين الأول والثاني …
في سفر رؤيا القديس يوحنّا 3 نرى الكلام الواضح عن خليفة المسيح كرسي بطرس على الأرض
7 وإِلى مَلاكِ الكَنيسَةِ الَّتي بَفيلَدِلفِيَة، أُكْتُبْ: إِلَيكَ ما يَقولُ القُدُّوسُ الحَقّ، مَن عِندَه مِفْتاحُ داوُد، مَن يَفتَحُ فلا أَحَدَ يُغلِق، ويُغلِقُ فلا أَحَدَ يَفتَح:8 إِنِّي عليمٌ بِأَعْمالِكَ. ها قد جَعَلتُ أَمامَكَ بابًا مَفتوحًا ما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ إِغْلاقَه، لأَنَّكَ على قِلَّةِ قُوَّتِكَ حَفِظتَ كَلِمَتي ولم تُنكِرِ اسْمي. 10لقَد حَفِظتَ كَلِمَتي بِثَبات، فسأَحفَظُكَ أَنا أَيضًا مِن ساعةِ المِحنَةِ الَّتي ستَنقَضُّ على المَعْمورِ كُلِّه لِتَمتَحِنَ أَهلَ الأَرْض. 11 إِنِّي آتٍ على عَجَل. فتَمَسَّكْ بِما عِندَكَ لِئَلاَّ يَأخُذَ أَحَدٌ إِكْليلَكَ. 12والغالِبُ سأَجعَلُه عَمودًا في هَيكَلِ إِلهي، فلن يَخرُجَ مِنه بَعدَ الآن، وأَنقُشُ فيه اسمَ إِلهي واسمَ مَدينَةِ أُورَشَليمَ الجَديدَةِ الَّتي تَنزِلُ مِنَ السَّماءِ مِن عِندِ إِلهي، وسأَنقُشُ اسمِيَ الجَديد.
يرتكز الإيمان البروتستانتي على الأركان الثالث التالية :
الكتاب فقط
الإيمان فقط
النعمة فقط
الكتاب المقدس فقط؟
أين في الكتاب المقدس يقال كل ما تريده هو الكتاب المقدس فقط؟؟؟
يقال بأن في الرسالة الثانية لطيموتاوس : فالكتاب كُلُّه من وحي الله يُفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتأديب في البرّ ، ليكن رَجُلُ الله كاملاً معدًّا لكُلَّ عمل صالح (2 طيم 3؛ 16) وهنا لم يقل الرسول بولس الكتاب فقط...
عندما أرسل يسوع تلاميذه كي يبشروا قال لهم : من سمع إليكم سمع إليَّ. (متى 10؛ 16)
يسوع في إنجيل متى تكلم عن النصح الأخوي : عندما تريد أن تنصح أخوك ، اذهب للإنجيل فقط ؟ لنسمع ماذا قال يسوع: " إذا خطئَ أخوكَ ، فاذهب إليه وانفرد به ووبخه فإذا سمع لك ، فقد رَبحتَ أخاك . وإن لم يسمع لكَ فخذْ معكَ رجلاً أو رَجُلين ، لكي يُحكَمَ في كُلِّ قضيةٍ بناءً على كلام شاهدين أو ثلاثة . فإن لم يَسمع لهما ، فأخبر الكنيسة بأمره . إن لم يسمع للكنيسة أيضاً ، فليكن عندك كالوثني والعشَّار ." (متى 18؛ 15-17)
الشيطان يشهد بالكتاب المقدس :
و قال له إن كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل لأنه مكتوب انه يوصي ملائكته بك فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك متى 4/ 6
الكنيسة عمود الحق
في رسالته الأولى إلى طيموتاوس (3/ 14-16) الرسول بولس يقول لتلميذه التالي :
"كتبتٌ إليك بذلك راجياً أن ألحَقَ بكَ بعد قليل . فإذا أبطأت فاعلم كيف تتصرف في بيت الله ، أعني كنيسة الله الحي ، عمود الحق وركنه . ولا خلاف أن سِرَّ التقوى عظيم ." فلم يقل بولس الكتاب هو عمود الحق وركنه .
2- الأيمان فقط
الأعمال والأيمان
في رسالة القديس يعقوب يشرح بها قيمة الأعمال حسب الإيمان المسيحي :الأنجيل لم يعلّم الإيمان فقط ولم يرد في الإنجيل كله كلمة الإيمان فقط. المكان الذي ورد الأيمان فقط في رسالة القديس يعقوب الفصل 2: 19-26
ولكن كونوا ممن يعملون بهذه الكلمة، لا ممن يكتفون بسماعها فيخدعون أنفسهم . لانه ان كان احد سامعا للكلمة و ليس عاملا فذاك يشبه رجلا ناظرا وجه خلقته في مراة فانه نظر ذاته و مضى و للوقت نسي ما هو (يعقوب 1: 22-24)
انت تؤمن ان الله واحد حسنا تفعل والشياطين يؤمنون ويقشعرون والايمان بدون اعمال ميت لكن هل تريد ان تعلم ايها الانسان الباطل ان الايمان بدون أعمال ميت ألم يتبرر إبراهيم أبونا بالاعمال اذ قدم اسحاق ابنه على المذبح فترى ان الايمان عمل مع اعماله و بالاعمال اكمل الايمان وتم الكتاب القائل فامن إبراهيم بالله فحسب له برا و دعي خليل الله ترون اذا انه بالاعمال يتبرر الانسان لا بالايمان وحده كذلك راحاب الزانية أيضا أما تبررت بالاعمال اذ قبلت الرسل و أخرجتهم في طريق آخر لأنه كما إن الجسد بدون روح ميت هكذا الإيمان أيضا بدون أعمال ميت. (يعقوب 2: 19-26)
يقول البروتستانت: ليس من المفروض أن نصليّ للعذراء والقديسين ولماذا تذهب لغير المسيح … ؟
الجواب على ذلك هو بأن يسوع المسيح بنفسه صلىَّ لموسى والنبي إيليا عندما تجلى على الجبل أمام بطرس ويعقوب ويوحنَّا
(متى 17؛ 1- : وبعد ستة أيام مضى يسوعُ ببطرس ويعقوب وأخيه يوحنَّا ، فانفرد بهم على جبلٍ عالٍ وتجلَّى كالشمس، وتلألأت ثيابه كالنور. وإذا موسى وإيليا قد تراءيا لهم يكلمانه فخاطب بطرس يسوعَ قال: " يا ربّ حسنٌ أن نكون ههُنا . فإن شئت ، نصبت ههُنا ثلاث خيم : واحدة لك وواحدة لموسى وواحدة لأيليا "
يقول البروتستانت بأنه ليس هنالك مطهر ولكن فقط الجنة وجهنم …وليس من الداعي الصلاة للموتى :
الكنيسة الكاثوليكية تعلم عن هذا التعليم الدينين بالتالي: الكنيسة تعطي الاسم المطهر للتنقية الأخيرة ، مختلفة جداً عن الذين لعنوا . الكنيسة صيفت هذا التعليم الديني للإيمان بالمطهر خاصةً في مجامع الكنسية (مجمع فلورنس سنة 1439، ومجمع ترنة سنة 1563… ) التقاليد الكنسية تشير إلى نصوص في الكتاب المقدس ، الذي يتكلم عن نار التطهير في :
(1قورنتس 3/15-16) وَمَنِ احْتَرَقَ عَمَلُهُ، يَخْسَرُ، إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ سَيَخْلُصُ؛ وَلكِنْ كَمَنْ يَمُرُّ فِي النَّارِ. أَلاَ تَعْرِفُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ وَأَنَّ رُوحَ اللهِ سَاكِنٌ فِيكُمْ؟
وفي رسالة القديس بطرس الأولى 1: 7
" إِلاَّ أَنَّ غَايَةَ هذِهِ التَّجَارِبِ هِيَ اخْتِبَارُ حَقِيقَةِ إِيمَانِكُمْ. فَكَمَا تَخْتَبِرُ النَّارُ الذَّهَبَ وَتُنَقِّيهِ، تَخْتَبِرُ التَّجَارِبُ حَقِيقَةَ إِيمَانِكُمْ، وَهُوَ أَثْمَنُ جِدّاً مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي. وَهَكَذَا، يَكُونُ إِيمَانُكُمْ مَدْعَاةَ مَدْحٍ وَإِكْرَامٍ وَتَمْجِيدٍ لَكُمْ، عِنْدَمَا يَعُودُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ ظَاهِراً بِمَجْدِهِ."
ويسوع المسيح في إنجيل متى 12:31 ، عبر عن غفران الخطايا في الحياة بعد الموت بقوله:
وَأَمَّا التَّجْدِيفُ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ ، فَلَنْ يُغْفَرَ. وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً ضِدَّ ابْنِ الإِنْسَانِ، يُغْفَرُ لَهُ. وَأَمَّا مَنْ قَالَ كَلِمَةً ضِدَّ الرُّوحِ الْقُدُسِ، فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي هَذَا الزَّمَانِ، وَلاَ فِي الزَّمَانِ الآتِي.
والصلاة للموتى متبع منذ العهد القديم، ففي كتاب سفر المكابيين الثاني: بعنوان الذبيحة عن الموتى الفصل 12: 46 " ولِهذا قَدَّمَ ذَبيحَة عنِ الأَموات ، لِيُحَلُّوا مِنَ الخَطيئة ." (CCC 1032).
كل ما هو في عقيدة البروتستانت هو للتخلي عن سلطة الكنيسة وعن البابا وعن التقاليد الكنسية ، فأين في التقاليد المسيحية أو في الإنجيل يقول بأنك تدعي القسيس أخ ؟
فالمسيح لم يبني كنيسة على أيمان بطرس، لكن على بطرس نفسه: لأنه قال له وَأَنَا أَيْضاً أَقُولُ لَكَ: أَنْتَ صَخْرٌ. وَعَلَى هَذِهِ الصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي وَأبْوَابُ الْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا! وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ: فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ عَلَى الأَرْضِ، يَكُونُ قَدْ رُبِطَ فِي السَّمَاءِ؛ وَمَا تَحُلُّهُ عَلَى الأَرْضِ، يَكُونُ قَدْ حُلَّ فِي السَّمَاءِ (متّى 16؛18). صَّخرٌ في الآرامية كيفا ، لأن المسيح تكلم الآرامية . كيفا ليست مؤنث أو مذكر فبالآرامية ليس هنالك مذكر أو مؤنث لكلمة كيفا. فقول البروتستانت بأن المسيح بنى الكنيسة على الصخرة صغيرة باليونانية petrous مؤنث، أي أيمان بطرس فقط وليس على بطرس، هو ترجمة مغلطة . وعلى هذه الصخرة سأبني كنيستي قال يسوع في متّى 16؛17 (ولم يقل كنائسي، ففي الولايات المتحدة الأمريكية فقط يوجد 27 ألف نوع كنيسة، لعدة ترجمات للكتاب المقدس . لما بدئه مارتن لوسر بقسمه الكنيسة ، وعلى التزايد كل يوم . )
أما بالنسبة لسلطة البابا المتتالية يسوع عبر عن ذلك برمز المفتاح وبتسليمه هذه السلطة المتتالية من بابا إلى بابا عبر الأجيال، ففي إنجيل متّى الفصل 16 أعطى السلطة لنائبه على الأرض كما تكلم النبي أشعيا في الفصل 22 ،22 وأجعل مفتاح بيت داود على كتفه يَفتَحُ فلا يُغلقُ أَحَد ويُغلِقُ فلا يَفتحُ أَحَد. المفتاح لا يعني السلطة فقط ولكن انتقال هذه السلطة من رآسة إلى رآسة. هنا العلاقة بين جذور العهد القديم والذي فعله المسيح مع بطرس بعدما اعترف بالمسيح بقوله " أنت المسيح ابنُ الله الحَيّ " متّى 16؛16) وبدوره المسيح سلم بطرس رآسة الكنسية على الأرض : سأُعطيك مفاتيح ملكوت الَّسَّموات . فما رَبَطتهُ في الأرض رُبِطَ في الَّسَّموات . وما حَلَلَته في الأرض حُلَّ في السَّموات " (متّى 16-19)
يقول البروتستانت المسيح قال: لا تدْعوا أحداً أبًا لكم في الأرض ، لأن لكم أبًا واحدًا هو الآب السماويّ… فمن رَفَعَ نفسه وُضِع ومن وَضَع نَفسه رُفع (متّى 23؛9-12)
ففي بداية هذا الفصل يحذر يسوع رياء الكتبة والفريسيين عن الفريسيين الذين يحبون أن يفرضون هذه التعابير على المؤمنين من شدة كبريائهم . وينتقدهم لأنهم جالسون على كرسي موسى ويحزمون أحمالاً ثقيلة ويلقونَها على أكتاف الناس (متى 23؛ 4). فالمسيح نفسه قال عن إبراهيم بأنه أب ابتهج أبوكم إبراهيم راجيًا أن يرى يومي ورآه ففرح (يوحنّا 8؛56) وفي إنجيل لوقا الفصل 16 ذكر يسوع بأن إبراهيم أب ثلاث مرات من الآية 24 إلى الآية 31 : فنادى يا أبتِ إبراهيم ارحمني …
يقول أخواتنا البروتستانت بأن مريم ليست أم الله ؟ وبالتالي لا يجب الصلاة لها مكان الله لأنك تخالف وصية الله الأولى
"لا يَكُن لَكَ آِلهَةٌ تُجاهيِ " (خر20/ 2-17 ).
الكاثوليك لا يعبدوا مريم مكان الله ولكن يعظموها ويصلوا لها لأنها أم الله الكلمة. وإذا كانت أم الله الابن نصلي لها.
قال لوقا البشير في إنجيله، عندما زارت مريم أليصابات : وفي تلك الأيام قامت مريم فمضت مُسرعة إلى الجبل إلى مدينةٍ في يهوذا. ودخلت بيت زكريا ، فسَلَّمت على أليصابات . فلمَّا سمعت أليصابات سلام مريم ، ارتكض الجنين في بطنها ، وامتلأت من الروح القدس ، فهتفت بأعلى صَوتِها : " مُباركةٌ أنت في النساء ! ومباركةٌ ثَمَرةُ بطنك ! من أين لي أن تأتني أم ربي فما إن وقَعَ صوتُ سلامك في أذني حتى ارتكض الجنين ابتهاجاً في بطني فطوبى لمن آمنت : فسيتم ما بلغها من عند الربّ ".(لوقا 1؛39-45) الآية التي تؤكد لكم بأن مريم أم الله بكلمة أليصابات من أين لي أن تأتني أم ربي . قد يقولون بأن أم ربي أم يسوع الله وليس الإنسان فالجواب السريع هل هنالك ازدواجية في شخصية يسوع أو يسوعين ؟ والآية ارتكض الجنين في بطني تؤكد بأن أو إنسان تعمد هو طفل في الأحشاء …
نصلّي للقديسين ؟
ولما لا المسيح صلّى للقديسين ففي إنجيل متى الفصل 17 نرى يسوع يصلّي لمن؟ :
"1 وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ، أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ، وَصَعِدَ بِهِمْ عَلَى انْفِرَادٍ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ،
2 وَتَجَلَّى أَمَامَهُمْ، فَشَعَّ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ.
3 وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُمْ يَتَحَدَّثَانِ مَعَهُ.
4 فَبَدَأَ بُطْرُسُ يَقُولُ لِيَسُوعَ: «يَارَبُّ، مَا أَحْسَنَ أَنْ نَبْقَى هُنَا! فَإِذَا شِئْتَ، أَنْصُبُ هُنَا ثَلاَثَ خِيَامٍ: وَاحِدَةً لَكَ، وَوَاحِدَةً لِمُوسَى، وَوَاحِدَةً لإِيلِيَّا».
مار شربل للحياة
في 14-9-2001 حرر في 29-10-2004